19 يناير 2023

كهرباء الشارقة تستقبل 9943 طلباً لتوصيل الكهرباء و7791 للمياه 2022

استقبلت هيئة كهرباء ومياه وغاز الشارقة خلال عام 2022 عدد 4104 طلبات لتوصيل الكهرباء الدائم، و5603 طلبات لاعتماد مخططات الكهرباء للمشروعات وعدد 236 طلباً للتوصيل المؤقت للكهرباء، وفي قطاع المياه استقبلت الهيئة عدد 3563 طلباً للتوصيل الدائم و3844 طلب اعتماد مخططات، و248 للتوصيل المؤقت.

وأوضح المهندس إبراهيم البلغوني مدير إدارة الخدمات المشتركة بهيئة كهرباء ومياه وغاز الشارقة، أن قطاع الطاقة من القطاعات الحيوية التي تؤثر على النمو الاقتصادي بإمارة الشارقة، وركزت الهيئة على تطبيق برامج وسياسات تضمن توفر الخدمات وتوصيلها، وفق أفضل المواصفات وتيسير الإجراءات مما يساهم في تحقيق التنمية المستدامة.

وأكد أن الهيئة تعمل وفق رؤية وتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، وبمتابعة من سمو الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي ولي العهد نائب حاكم الشارقة، رئيس المجلس التنفيذي، على ضمان استمرارية خدمات الكهرباء والمياه والغاز، وفق أعلى معايير الاعتمادية والكفاءة، والتحول نحو البنية الرقمية المتطورة واعتمادها لأحدث تقنيات وتوصيل الخدمات في موعدها ودون أي تأخير.

وأضاف أن القطاع السكني جاء في المرتبة الأولى في عدد طلبات التوصيل الدائم للكهرباء، خلال عام 2022، بعدد 2341 والقطاع التجاري في المرتبة الثانية بعدد 839 طلباً والصناعي الثالث بعدد 652 ثم الحكومي بعدد 175 والزراعي 175 طلباً وفي قطاع المياه تسلمت الهيئة خلال عام 2022 عدد 2212 طلباً لتوصيل المياه في القطاع السكني وعدد 657 في القطاع الصناعي وعدد 532 في القطاع التجاري و136 في القطاع الحكومي و26 الزراعي.

وفيما يخص اعتماد مخططات الكهرباء تسلمت الهيئة خلال عام 2022 عدد 3350 طلباً لاعتماد المخططات في القطاع السكني وعدد 1090 في القطاع الصناعي و340 الحكومي و1123 التجاري و40 الزراعي، كما تسلمت عدد 2256 طلباً لاعتماد مخططات مشروعات المياه في القطاع السكني، و697 في الصناعي و283 الحكومي، و581 التجاري و27 الزراعي.

وأشار إلى أن القنوات الإلكترونية التي وفرتها الهيئة والمنصة الذكية، التي أطلقتها لمكاتب الاستشارات الهندسية والمقاولين المعتمدين في الهيئة، والتي يتم من خلالها تقديم ومتابعة الطلبات لجميع الخدمات التي تقدمها إدارة الخدمات المشتركة، من طلبات اعتماد مخططات وتصاميم المشاريع، وطلبات التوصيل الدائم والمؤقت لكافة المشاريع "الكهرباء، المياه، الغاز الطبيعي"، بالإضافة إلى التنسيق المستمر مع مكاتب الاستشارات الهندسية والمقاولين وتفعيل الشراكة الاستراتيجية، وتوفير كوادر بشرية متخصصة والاستمرار في تطوير مهاراتهم ببرامج تدريبية، ساهمت في تسهيل عملية التقديم وتسريع اعتماد المخططات وتوصيل الخدمات وانجاز المعاملات بدقة وكفاءة، بالإضافة إلى توفير الوقت والجهد على المتعاملين.

وأوضح أن تزايد أعداد طلبات توصيل خدمات الكهرباء والماء للقطاعات التجارية والصناعية، يبشر بآفاق اقتصادية واعدة وزيادة الاستثمارات بإمارة الشارقة، وتحرص الهيئة على توفير الخدمات للمستثمرين وفق أفضل المعايير، كما تعمل باستمرار على مراجعة وتطوير الإجراءات والتحول الإلكتروني للتيسير على المتعاملين، واتخاذ الإجراءات اللازمة لتوفير المواد والمستلزمات لتوصيل الخدمات في موعدها، والتنسيق مع المكاتب الاستشارية لمواكبة التغييرات.