aboutus

دليل خدمة المتعامل

يهدف إلى توعية المتعامل وإرشاده حول الاجراءات اللازمة عن الخدمات التي تقدمها الهيئة والاجابة عن كافة الاستفسارات المتعلقة بتوصيل الخدمات الكهرباء والمياه والغاز الطبيعي ويشمل "الدليل" مايلي :-

  • المستندات المطلوبة في جميع المعاملات
  • الخطوات المتبعة رسمياً في جميع الإدارات والمكاتب الفرعية التابعة للهيئة
  • يحتوي على بعض الارشادات العامة تتعلق باستخدام الخدمات التي توفرها الهيئة من كهرباء و مياه و غاز طبيعي
  • إجراءات دفع الفواتير
  • توصيل الخدمات الاستهلاكية للمتعامل.

 

إجراءات توصيـــل الخدمـــات للعملاء

+

  1. توصيل الخدمات للمالك :

إذا كانت العين للإستعمال الشخصي (المالك) ، يرجى مراجعة صاحب العلاقة لمركز خدمة العملاء المختص وتقديم المستندات التالية:

  1. تعهد كتابي بالإستعمال الشخصي للعين و تسديد كامل المستحقات .
  2. صورة الجواز
  3. صورة الهوية
  4. صورة سند الملكية  أو خارطة الأرض.

  

  1. توصيل الخدمات للمستأجر :
    1. دفع قيمة التأمين المقرره مع اعتماد عقد الإيجار في اقرب مركز خدمة عملاء
    2. تصديق عقد الإيجار في بلدية الشارقة
    3. وفي حالة وجود خدمة الغاز الطبيعي في المبنى يتم دفع الرسوم المقررة لربط الخدمة بالموقد .
    4. مراجعة مركز خدمة العملاء لتوصيل الكهرباء والمياه بعد تصديق العقد من البلدية.

 

ملحوظة : يوجد ممثل بلدية الشارقة لتصديق عقود الايجار في بعض مراكز خدمه العملاء .

تنبيه :  قبل الاستئجار ، يرجى التاكد من عدم وجود مستحقات للهيئة في طلب براءة الذمه

  

خدمـــة تجديــد عقـــو د الإيجـــار

+

لتجديد عقد الإيجار يرجى مراجعة اقرب مركز لخدمة العملاء مع إبراز الآتي:

  1. عقد الإيجار المعتمد من المالك.
  2. رقم حساب العميل لدى الهيئة.
  3. إيصال التأمين الأصلي أو بدل فاقد عنه.

تنبيه:  

  • يجب دفع كامل المستحقات لاصدار ايصال بدل فاقد.
  • بعد اعتماد عقد الإيجار من مركز خدمة العملاء يتوجه العميل إلى بلدية الشارقة لاستكمال إجراءات تجديد العقد.

 

تغييـــر رمـــز العميـــل

+

تحمل فاتورة العميل اسم المنطقة ومركز خدمة العملاء التابع له، بالإضافة إلى رقم حساب العميل ورمزه.

 

المستندات اللازمة لتغيير الرمز :

يرجى مراجعة اقرب مركز خدمة العملاء المختص لتعديل الرمزمع المستندات التالية:

  1. صورة الجواز ساري المفعول .
  2. صورة خلاصة القيد .
  3. ( اذا كان المالك ) صورة سند الملكية بالنسبة للملاك.
  4. ( اذا كان المستأجر ) صورة عقد الإيجار ساري المفعول ومصدق من البلدية .

ملاحظة:  للتأكد من صحة الرمز ، يرجى الإتصال بمركز خدمة العملاء المختص  065014666

 

خدمـــة الغـــاز الطبيـــعي

+

تقوم الإدارة العامة لتوزيع الغاز الطبيعي بتقديم الخدمات التاليه :

  1. توصيل الغاز الطبيعي
  2. إصدار شهادة عدم ممانعة بالبناء أو الصيانة :
  3. شهادة عدم ممانعة بالنسبة لأعمال الطرق (خاصة بالمقاولين) :

 

اولا:- توصيل الغاز الطبيعي (فيلا، فيلا جديده، شقه، مطعم، فندق ... الخ)

 توصيل الغاز الطبيعي للفيلا (غير جديده):

في الادارة العامه للغاز الطبيعي

الاوراق المطلوبة:-

عقد الايجار

  1. ايصال التامين – بالنسبة للمستأجر
  2. رقم الحساب – بالنسبة للمالك
  • وفي حالة تعديل أو تغيير مكان الموقد في أي مكان داخل الفيلا بطلب من المالك، يتم عمل معاينة من قبل المفتشين وتقدير قيمة الأعمال ودفع الرسوم المقررة للتعديل.

توصيل الغاز الطبيعي للفيلا الجديدة:

يقوم العميل بمراجعة قسم التخطيط بالإدارة العامة لتوزيع الغاز الطبيعي للحصول على قائمة باسماء الشركات المعتمدة من قبل الهيئة لعمل تمديدات للغاز الطبيعي في الفيلا.

  • ادناه موضح اسماء الشركات المتعمدة لدى الهيئة

 توصيل الغاز الطبيعي للشقق:

الادارة العامه لتوزيع الغاز الطبيعي – قسم خدمة العملاء- المستندات المطلوبه :-

  • عقد الايجار
  • ايصال التامين


وفي حالة انتقال العميل إلى مبنى آخر لا توجد به خدمة الغاز الطبيعي، يتم تحويل نظام الموقد من الغاز الطبيعي إلى الغاز المسال (غاز الاسطوانات).  بعد سداد الرسوم.


 يتم توصيل الغاز الطبيعي للمطاعم  بعد عمل مخطط للمطبخ ومكان التوصيلات ودفع الرسوم.

 

ثانيا:- إصدار شهادة عدم ممانعة للبناء أو الصيانة :

لحصول العميل على شهادة عدم ممانعة يرجى تقديم الآتي:

  1. رقم حساب العميل لدى الهيئة.
  2. صورة عن سند الملكية .
  3. صورة عن خارطة وموقع البناء.
  4. صورة عن رخصة المقاول الذي سيقوم بأعمال الصيانة.
  5. صورة عن عقد الإيجار والإسم التجاري.

 

ثالثا:- شهادة عدم ممانعة بالنسبة لأعمال الطرق (خاصة بالمقاولين) :

مراجعة الإدارة العامة لتوزيع الغاز الطبيعي - قسم التخطيط - لتقديم الأوراق المطلوبة.

  1. خرائط المشروع.
  2. رسالة من المقاول المنفذ لأعمال الطرق.

 

خدمـــة إقفـــال الحســـاب وإصـــدار شهـــادة براءة الذمـــة

يتم إقفال حساب العميل وإصدار شهادة براءة الذمـــة وفقاً للخطوات التالية:

  1. مراجعة بلدية الشارقة  للحصول على براءة الذمة
  2. مراجعة صاحب العلاقة لاقرب مركز خدمة العملاء مصطحباً معه إيصال التأمين الأصلي أو بدل فاقد عنه.
  3. يقوم مركز خدمة العملاء بفصل الخدمات (الكهرباء، المياه والغاز الطبيعي) مع تسجيل القراءات النهائية للعدادات.
    تنبيه: في حالة إتلاف أنبوب الغاز الطبيعي المتصل بالموقد يدفع العميل 100 درهم غرامة للإتلاف.
  4. سداد العميل مستحقات الفاتورة حتى القراءات النهائية نقداً أو خصمها من التأمين.
  5. بعد تصفية الفاتورة النهائية (الكهرباء، المياه والغاز الطبيعي)، يمكن للعميل استرداد قيمة التأمين حسب النظام المتبع.
  6. يتم إصدار شهادة براءة ذمة مقابل دفع الرسم المقرر لها.

 

إقفـــال حســـاب المقـــاول

  1. بعد انتهاء العميل - المقاول من البناء ورغبته في استرداد تأمينه ، عليه مراجعة مركز خدمة العملاء مصطحباً معه إيصال التأمين.
  2. يقوم مركز خدمة العملاء بقطع التوصيلات المؤقتة للكهرباء والمياه مع رفع العدادات وتسجيل القراءات النهائية.
  3. بعد القطع وسداد المستحقات، يمنح العميل تقرير إقفال حساب (مرفق معه تقرير تفصيلي عن البناء المنجز)
  4. يأخذ التقرير التفصيلي إلى الإدارة العامة لخدمة العملاء بمنطقة حلوان ، لاستكمال باقي الإجراءات اللازمة لاسترداد التامين

 

 

الشركات المعتمدة من قبل الهيئة لإجراء توصيلات الغاز الطبيعي

 

شركة المدار الهندسية

لوتاه بي سي جاز ذ.م .م

شركة الخليج

شركة جلوبال الهندسية

شركة الصاعدة لمقاولات الغاز

شركة قوس قزح لتمديدات الغاز

مالمو لتمديدات الغاز

الكوثر للمقاولات الكهربائية والميكانيكية

النصر لتمديدات شبكات الغاز

زووم لتمديدات الغاز الطبيعي