07 يناير 2020

كهرباء الشارقة» تعيد تدوير 360 ألف لتر من زيوت المحولات

كشفت هيئة كهرباء ومياه الشارقة، عن إعادة تدوير أكثر من 360 ألف لتر من زيوت المحولات بمحطات 33 كيلوفولت، وإعادة استخدامها بعد معالجتها وفق أفضل المواصفات العالمية، خلال عام 2019 وفرت أكثر من 20 مليون درهم، وذلك بعد تطبيق إحدى الأفكار والمقترحات التي قدمها الموظفون، ضمن مبادرة «أنا مبدع». كما تم توفير 500 ألف درهم من خلال تصنيع قطع غيار للبطاريات الخاصة بأجهزة التحكم والوقاية في محطات 33، كما تم تطبيق فكرة لتطوير أجهزة الحماية والوقاية، وفرت أكثر من 330 ألف درهم.
وأكد الدكتور المهندس راشد الليم رئيس الهيئة أن استراتيجية الهيئة تعتمد على أفكار وإسهامات الموظفين المتميزة، والتي يتم تطبيقها لتطوير منظومة العمل، وقد أسهمت هذه الأفكار البناءة في إحداث نقلة نوعية في الأداء.
 

وأشار إلى حرص الهيئة على تشجيع الموظفين للمشاركة في عمليات التطوير والتحسين المستمر للأداء والخدمات، وإيجاد بيئة مناسبة للإبداع بما يضمن تحقيق التفوق والتميز وتشجيع ثقافة التطوير المستمر، من خلال المشاركة الحقيقية للموظفين، تحقيقاً لرؤية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، ورسالة الهيئة وأهدافها الاستراتيجية.
وأضاف أن مشروع إعادة تدوير زيوت المحولات يعتبر من المشروعات المبتكرة، ويأتي ضمن جهود الهيئة لتحقيق بيئة مستدامة للإمارة، مشيراً إلى أن التعامل مع زيوت المحركات المستعملة يعتبر مشكلة حقيقية وجوهرية، إذ تصنف هذه الزيوت على أنها من النفايات الخطرة التي يجب التعامل معها بعناية وفق الشروط والمتطلبات الصحية والبيئية العالمية.
وأوضح سيف العبيدلي مدير إدارة محطات جهد 33 أن الدراسات العلمية أثبتت أن جالوناً واحداً من الزيوت المستعملة قادر على تلويث مليون جالون من الماء، كما أن تأثير الزيوت على الأرض يحتاج إلى حوالي 50 عاماً حتى يمكن التخلص منه، ويعتبر الزيت المستهلك من أكثر الثروات المهدرة، لذا تمت دراسة معالجة الزيوت المستعملة واستخدامها، حيث تعتبر من المشاريع المربحة والتي يمكن من خلالها توفير الكثير من الأموال، إضافة إلى أنها تساهم في حل الكثير من المشاكل البيئية والحفاظ على البيئة.
وأشار إلى أن المشروعات المبتكرة التي تبنتها الإدارة ونفذتها بالجهود الذاتية تضمنت تصنيع قطع غيار للبطاريات وتصليح اللوحات الإلكترونية الخاصة بأجهزة التحكم والوقاية، كان يتم استبدالها بالكامل عند تعطلها، وتمت دراسة إنتاج قطع الغيار والإصلاح من إعادة تدوير لبعض المواد المستخدمة، مما وفر أكثر من 500 ألف درهم. وضمن الأفكار المبتكرة التي تم تطبيقها تطوير وإصلاح أجهزة الحماية والوقاية بمحطات 33 ووفرت 330 ألف درهم.