20 سبتمبر 2016

كهرباء الشارقة تنجز مشروع إنشاء 4 خزانات استراتيجية للوقود بتكلفة 22 مليون درهم وسعة 24 ألف متر مكعب

 

بتوجيات من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة بضرورة وضع خطة استراتيجية للوقود اللازم لتشغيل محطات الكهرباء ووحدات تحلية المياه،أنجزت هيئة كهرباء ومياه الشارقة مشروع إنشاء عدد 4 خزانات استراتيجية للوقود الخفيف في محطة الحمرية لإنتاج الكهرباء وتحلية المياه بتكلفة 22 مليون درهم وتصل سعتها الاستيعابية إلى 48 ألف متر مكعب ويهدف المشروع لضمان استمرارية تزويد المحطات الكهربائية ووحدات تحلية المياه بالوقود وتوفير مخزون كافي من الوقود للمحطات في حالات الطوارئ .

وأكد سعادة الدكتور المهندس راشد الليم رئيس هيئة كهرباء ومياه الشارقة أن الهيئة تسعى إلى رفع مخزونها الإستراتيجي من الوقود  لتغطي الاحتياجات المتزايدة من الوقود نتيجة الطلب المتزايد على الطاقة والمياه وتلبية احتياجات إمارة الشارقة من الطاقة لاستمرار مسيرة التطور والازدهار الذي تشهده الإمارة وذلك من خلال خطة لبناء خزانات وقود استراتيجية في محطات الهيئة.

وأوضح أن النظرة المستقبلية للهيئة تتمثل في المضي بخطوات واثقة نحو تعزيز التنمية المستدامة وتعزيز مكانة إمارة الشارقة على الصعد كافة، وذلك بالتزامن مع رؤى وتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة حفظة الله بتقديم أفضل الخدمات لسكان إمارة الشارقة من مواطنين ومقيمين.

وأشارت المهندسة مي الليم مدير إدارة تطوير برامج المشاريع بالهيئة إلى أن إنجاز مشروع بناء 4 خزانات استراتيجية للوقود يمثل استكمالاً للخطط التوسعية الرامية لتطوير مشروعات الهيئة وتلبية الطلب المتزايد على تخزين الوقود، مشيرة إلى أن فرق العمل بالهيئة تعمل بكل جد وبخطوات متسارعة من أجل استيعاب التطور الذي تنشده الهيئة في مجالات عملها. 

وأوضحت أن كل خزان من الخزانات الجديدة سعته 12 ألف متر مكعب بارتفاع 19.5 متر وقطر 28 متر وتم بناءها وفق أفضل المواصفات والمعايير العالمية لتطبييق وسائل الأمن والسلامة حيث تم بناء الخزانات ولحامها ودهان السطح بأكمله بالألمنيوم وذالك لتكوين طبقة عاكسة لأشعة الشمس حتى لا تؤثر على المواد المخزونة ، ويوجد لكل خزان من هذا النوع صمام أمان لتصريف الضغط الزائد إلى الخارج أو معادلة الضغط داخل الخزان إذا نقص ولكل خزان حوله سلم معدني ، وتم اختيار محطة الحمرية لبناء الخزانات لقربها من ميناء الحمرية حيث ترسو السفن المحملة بالوقود ويتم تفريغ شحنتها عبر أنابيب تصل حتى الخزانات مباشرة.

ونوهت إلى أن المخزون الاستراتيجي من الوقود يحقق العديد من المزايا منها الاستمرارية في توفير كميات الوقود اللازمة لتشغيل محطات إنتاج الكهرباء وتحلية المياه وتفادي تذبذب أسعار الوقود العالمية المفاجأة والاستفادة من الأسعار التفضيلية للوقود وإمكانية التفاوض للحصول على أفضل الأسعار.